• image01
  • image01
  • image01
  • image01
  • image02

القيم الجوهرية


إن رسالة ورؤية إثمار مستنبطة من مبادئ الدين الإسلامي الحنيف و التي تم بلورتها ضمن قيم جوهرية شاملة تمثل حجر أساس شركة إثمار، لذلك تحرص إثمارعلى تقديم أفضل الخدمات المالية ضمن منظومة إسلامية ترتكز على مجموعة القيم التالية:
1.    النزاهة والإلتزام بأحكام و ضوابط الشريعة الإسلامية: تأسست إثمار على مبادئ الشريعة الاسلامية السمحاء و طورت اجراءاتها و سياساتها كافة لتتوافق مع أحكام و ضوابط الشريعىة الاسلامية، من خلال لجنة شرعية مكونة من علماء دين ذووي خبرة مميزة. كما قامت اثمارباستصدار فتوى من دار الافتاء الاردني حرصا منها على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية  بنزاهة تامة في كافة تعاملاتها.

2.    الصدق و الثقة: 

ارتكزت اثمار منذ تاسيسها على الالتزام بالصدق في كافة تعاملاتها, وذلك تطبيقا لسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عندما قال: "عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا". لقد حث النبي أمته على الصدق حيث أنه يعد سمة أساسية في شخصية المؤمن، فيجب عليه أن يكون صادق مع نفسه،ومع ربه، ومع خلقه بلا ازدواجيةً. حرصت إثمار على غرس مفهوم الصدق وأعلى معايير الشفافية في جميع تعاملاتها الداخلية والخارجية لإيمانها بأن الصدق المطلق هو الجسر الوحيد لبناء الثقة بينها وبين جميع منتفعينها.

3.    الإحسان والمسؤولية الاجتماعية:

لقد ظهر مصطلح المسؤولية الاجتماعية في المجتمعات مطالباً الشركات بممارسات أكثر مسؤولية وذلك لأن تحقيق الأرباح  طغى على رؤية الإدارة العامة في بعض الأحيان، والذي بدوره ألحق الأذى بموارد مختلفة كالبشرية والبيئية. أما بالنسبة لشركة  إثمار فهي شركة أسست على مبادئ الشريعة الاسلامية التي تحث وتلزم كل فرد بالمسؤولية لقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته؛ الإمام راعٍ ومسئول عن رعيته، والرجل راعٍ في أهله ومسئول عن رعيته، والمرأة راعيةٌ في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راعٍ في مال سيده ومسؤولٌ عن رعيته). ولذلك تؤمن إثمار بمسؤوليتها اتجاه المجتمع والأفراد والمجتمعات المحلية لخلق أثر اجتماعي دائم بنية الاحسان، الذي رُبط بمحبة الله تعالى في قرآننا الكريم بقوله تعالى "وأحسنوا إن الله يحب المحسنين".
 
4.    المبادرة والتجديد: انطلاقا من رسالة اثمار في شمول المستثنيين ماليا تحت مظلة خدماتها، اعتمدت الشركة منهجية  الابتكار والتجديد في تلبية احتياجات عملائها ونيل استحسانهم. وتؤمن إثمار بأهمية الريادة والمبادرة في تطوير حلول و خدمات مالية مبتكرة،  تطبيقاً لسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عندما  قال : "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء"، وبما أن إثمار هي أول شركة تمويل أصغر إسلامية في الأردن، فإنها تصبو لتكون مثال ناجحا وحسن يُقتدى به في تطبيق الشريعة الإسلامية في عالم الإدارة والتمويل.